القائمة الرئيسية

الرئيسية

القوانين العربية

بيانات صحفية

أتفاقيات عامة

ورش عمل

دورات تدريبية

مؤتمرات و ندوات

الأرشيف الصحفى

تقارير و إصدارات

الشبكة العربية للتسامح

أتصل بنا

   البحث


   أستفتاء
ما رأيك فيما تقدمه المنظمة من أنشطة للمجتمع المدنى ؟

مميزة
مهمة
جيدة
عادية
لا أهتم



نتائج
تصويتات

تصويتات 507
قوانين الدول العربية

الندوة السابعة

البيان - الصور

 

 

 

25/12/2008

ندوة حول

"أوضاع النساء في السجون المصرية"

أصبحت النساء عرضة لمزيد من مظاهر استخدام العنف وانتهاك سلامتهن الجسدية سواء كان لهن علاقة بالفعل الذي تم استخدام العنف في سياقه أم لم يكن، ولأسباب لم يكن لهن ذنب فيها. كما تتعرض النساء في الحياة اليومية لعشرات الانتهاكات من العنف الموجه ضدهن من رجال الشرطة أو من غيرهن.

ومن ناحية أخرى تتعرض حقوق النساء في السجون المصرية للانتهاك اليومي؛ بالمخالفة لنصوص القوانين الجنائية وأنظمة السجون المصرية ذاتها، وخاصة حقوقهن في المعاملة الإنسانية أو في الرعاية الصحية، أو في الاتصال بالعالم الخارجي، وكذلك الحق في التعليم.

وفي صدارة الأسباب المؤدية لذلك التردي في أوضاع السجينات فى مصر، غياب الفلسفة العقابية الحديثة عن ذهن المشرفين على إدارات السجون، وتبنيهم تصوراً يشير إلى أن فكرة العقاب والألم هي الأساس لعلاج السجينة أو النزيلة.

كما تغيب عن أذهان واضعي قوانين السجون فكرة الرعاية اللاحقة للسجينات بعد خروجهن من السجن، وإيجاد حافز لديهن كى لا يسلكن دروب الجريمة مرة أخرى.

وفي هذا السياق تعقد المنظمة العربية للإصلاح الجنائى ندوة بعنوان: "النساء في السجون المصرية". ويدير هذه الندوة أ/ محمد زارع المحامى ورئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، ويتحدث فيها أ/ شريف هلالي المحامى والباحث القانوني، و الدكتور أيمن هندي الذي يتحدث عن الطبيعة الخاصة للتنفيذ العقابي على السجينة، كما تعرض أ / انتصار محمد السعيد المحامية بالمنظمة بعض الحالات النموذجية التي وردت إلى المنظمة.

كما تعقد الندوة بقاعة اللوفر فندق بيراميزا بالدقي وذلك يوم الأحد الموافق 28/12/2008 في تمام الساعة الثانية ظهراً.

 

 

 

 


 

 
 
جميع الحقوق محفوظة لصالح المنظمة العربية للإصلاح الجنائى © 2007