تكريم المنظمة العربية للإصلاح الجنائي فى مؤتمر بعنوان نحو تفعيل حق التعليم لكل طفل
التاريخ: Thursday, April 10
الموضوع:


    

تلقت المنظمة العربية للإصلاح الجنائي دعوة جمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الاجتماعى للمعاقين وشبكة معاً لتنمية الأسرة وكلية رياض الأطفال  جامعة الإسكندرية لحضور فعاليات مؤتمر بعنوان (نحو تفعيل حق التعليم لكل طفل) والذى عقد بتاريخ 8 ابريل 2008 بمركز الإسكندرية للإبداع



وقد دار المؤتمر حول الإشكاليات فى القوانين والممارسات المرتبطة بحق الطفل المعاق فى الدمج فى التعليم والالتحاق والاستفادة من التعليم بواسطة معلمات الظل وقد قامت المنظمة بتوزيع قصص الأطفال (فرقة الناشط على) فى المؤتمر وخاصة أن إحدى القصص وهى (مش بإيدى) تتحدث عن الطفل المعاق وتدور القصة حول الطفلة نور والتى لا تستطيع المشي وتتحرك على كرسي متحرك إلا أنها لديها موهبة العزف على البيانو ولم تقف الإعاقة أمام تنمية هذه الموهبة والتميز فيها وكيف أن أسرتها كانت أهم معين  لها فى تشجيعها على العزف
كما توضح القصة أهمية التعليم بالنسبة للمعاق وكيفية التعامل معه بأنه شخص له كافة الحقوق.
كما تتحدث القصة عن اتفاقية حقوق الطفل والتى تنص المادة رقم 23 منها على
1. تعترف الدول الأطراف بوجوب تمتع الطفل المعوق عقليا أو جسديا بحياة كاملة وكريمة، في ظروف تكفل له كرامته وتعزز اعتماده على النفس وتيسر مشاركته الفعلية في المجتمع.
2. تعترف الدول الأطراف بحق الطفل المعوق في التمتع برعاية خاصة وتشجع وتكفل للطفل المؤهل لذلك وللمسئولين عن رعايته، رهنا بتوفر الموارد، تقديم المساعدة التي يقدم عنها طلب، والتي تتلاءم مع حالة الطفل وظروف والديه أو غيرهما ممن يرعونه.
وفى نهاية المؤتمر قامت  جمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الاجتماعى للمعاقين وشبكة معاً لتنمية الأسرة وكلية رياض الأطفال  جامعة الإسكندرية بتكريم المنظمة العربية للإصلاح الجنائي وذلك  بتسليم الأستاذ محمد زارع رئيس المنظمة شهادة تقدير ودرع المؤتمر وذلك لجهود المنظمة فى تعليم الأطفال القوانين عن طريق قصص (فرقة الناشط على).






أتى هذا المقال من المنظمة العربية للإصلاح الجنائى
http://www.aproarab.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.aproarab.com/modules.php?name=News&file=article&sid=5